by منصة عقول

في 5 دقايق.. كيف تحافظون على صحة أطفالكم وزيادة ذكائهم

يتمني الوالدان أن يرا طفلهما، مبدعًا ومتميزًا، ولكي يتحقق ذلك وجب عليهما زيادة مهارات طفلهما وتنمية ذكائه، حتى يصل إلى المستوى الذي يتمناه، ووجب أن يعرفا أن هذه التنمية تتطلب جهدًأ طوال الوقت، وتعاونًا منهما ليصلا بابنها إلى مرحلة الإبداع والتميز، ولا يقتصر الأمر على تعليمه بعض المهارات والعلوم بل يصل إلى الاهتمام بالتغذية السليمة، والأطعمة المفيدة لزيادة ذكائه وقدراته.

 

وفي هذا المقال سنتعلم معًا أهم الوسائل لزيادة مهارات طفلكما وزيادة ذكائه، والاهتمام بالأغذية المفيدة لجسمه وعقله.

 

أولًا: اتباع أسلوب القصص والحكايات

يعد أسلوب القصة أو الحكاية من أهم الوسائل لإيصال المعلومة إلى الأطفال، حيث أنها تزيد من تركيزهم وسرعة استيعابهم للقصة، فضلا على سهولة التذكر.

لا يجب أن يكون سرد القصص للأطفال بهدف المتعة والتسلية فقط، ولكن يجب الاهتمام بنوعية القصص التي يسمعها الطفل، والدروس المستفادة منها، حيث أن لها دور كبير في تنمية ذكاء الطفل وابداعه، واكتسابه كمًا هائلًا من مفردات اللغة، وقدرته على التخيل والتذكر.

 

ثانيًا: المشاعر الدافئة والاشباع العاطفي للأطفال

يعد فيض المشاعر الدافئة على الأطفال من أهم العوامل التي تجعلهم ينشئون في أسرة مستقر نفسيًا، تعطي لأطفالها مشاعر الحب والحنان، مما يساعد على نمو الطفل بشكل طبيعي يحول دون تشبعه بالمشاعر السلبية والضغوط النفسية، لذا وجب على الوالدين ابعاد أطفالهم عن المشكلات والتوترات الأسرية والخناق أو الصراخ أمامهم، حتى لا يؤثر ذلك عليها بالسلب وعدم الاتزان؟

 

ثالثًا: منح الأطفال وقتًا كافيًا للعب وممارسة الهوايات خاصة ألعاب الذكاء

أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين لديهم القدرة على التفكير والتخيل، والذين يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء، والتي نشأت في أسرة مستقرة، هم الأطفال الذين عاشوا طفولتهم بشكل طبيعى وكانوا يقضون وقت كافٍ في اللعب،  خاصة ألعاب الذكاء، مما ساهم بشكل كيبر في تفريغ شحنتهم السلبية وزيادة قدرتهم العقلية والمهارية، وزاد من اكتساب المعارف المختلفة.

 

أما عن ممارسة الأطفال للهوايات المحببة إليهم كالرسم واللعب بالصلصال والرسم، والشطرنج تزيد من تنشيط العقل وتحفزه على التفكير والتخيل والإخفاق والنجاح مما يساعد في زيادة مستوى ذكائهم وحلهم المشكلات وقدرتهم على التحصيل الدراسي.

 

رابعًا: الأطعمة والمشروبات المغذية

بعض الأطعمة والمشروبات المغذية تساعد بشكل كبير على تحسين ذاكرة الأطفال وزيادة ذكائهم وقدرتهم على التركيز، ونذكر منها على سبيل المثال، لا الحصر:

 

الأسماك

من أهم الأكلات المغذية والتي لها أهمية كبيرة في تنمية ذكاء الأطفال، وتساعد على التركيز، خاصة سمك التونة، لأنها غنية بالأحماض الدهنية والأوميجا3

 

اللبن أو الحليب

يساهم الحليب بشكل كبير وفعال في بناء الخلايا العصبية للدماغ، وتعزيز وظائف الاتصال في المخ، بالإضافة إلى دوره الكبير في نمو عقل الطفل وتطوره، وزيادة معدل الذكاء، فهو غني بالعديد من العناصر التي يحتاجها عقل الطفل، مثل الحديد، والكالسيوم، والبروتين وفيتامين د.

 

 البيض

وهو من أهم المواد الغذائية لصحة الأطفال ونمو عقولهم، وذلك لاحتوائه على البروتين اللازم للجسم ومادة الكولين الشبيهة بفيتامين ب، وهي من المواد التي لها قدرة كبيرة على زيادة قوة الذاكرة و التركيز وتنمية الذكاء.

اترك تعليقاً