by منصة عقول

أنا كبرت (6): مشكلة العند عند الأبناء في مرحلة المراهقة

ويتجدد لقاؤنا أعزائي المتابعين في برنامج “أنا كبرت” لاستكمال حديثنا عن مرحلة المراهقة، وبعد أن تناولنا في الفقرة السابقة موضوع “وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الأبناء في مرحلة المراهقة” سنتناول اليوم مشكلة العند عند الأبناء.

 

المذيع: أهلاً ومرحبًا بكم أعزائي المشاهدين في برنامجكم “أنا كبرت” .. دعوني أرحب معكم بالدكتور/ محمد

الدكتور: أهلًا بك وبالسادة القراء.

المذيع: دكتور محمد تحدثنا في الحلقة الماضية عن مشكلة وسائل التواصل الأجتماعي، ما هي المشكلات الأخرى التي قد تواجهنا في مرحلة المراهقة؟

الدكتور: المشكلات كثيرة ولكن من أبرز تلك المشكلات وأكثرها شكوى مشكلة العند.

 

المذيع: إذا وما أسباب العند في تلك المرحلة؟

الدكتور: صفة التمرد والعناد من الصفات السلبية والمزعجة والتي تكون في أصعب حالاتها عندما تظهر على المراهق كونه في سن حرجة ومرحلة مفصلية في حياته. من أهم أسباب ظهور مشكلة العناد عند المراهق ما يلي:

 

الدلال الزائد من قبل الأهل:

اهتمام الأهل أمر ضروري لتنشئة المراهق والطفل بطريقة سليمة وصحية وبنية نفسية قوية لكن إذا لم يتمكن الأهل من التفريق بين الاهتمام والدلال الزائد كان أمرًا سيئًا.

فالمبالغة بالاهتمام والدلال الزائد وتعويد المراهق على قبول كل طلباته دون رفض أو مناقشة يعزز لديه صفة العناد.

 

حاجة المراهق لإثبات ذاته بطريقة خاطئة:

مرحلة المراهقة مرحلة حساسة حيث أنها المرحلة الانتقالية من الطفولة إلى مرحلة الشباب وفيها يحاول المراهق أن يثبت نفسه ويظهر شخصيته وقوتها وقد يخطئ باعتماده صفة العناد باعتبارها صفة واضحة المعالم وتظهر الرفض والتمرد ومحاولة فرض رأيه وقراراته والفكرة بحد ذاتها صحيحة لكن الأسلوب خاطئ.

 

تراكمات التعامل السلبي مع المراهق أثناء الطفولة:

الطفل العنيد عندما يكبر سيصبح مراهقًا عنيدًا، أي أن تراكمات مواقف الطفولة وبناء شخصيته خلال تلك المرحلة هي حجرة الأساس لبناء شخصيته عندما يكبر في مرحلتي المراهقة والشباب.

 

تقليد الوالدين أو الكبار الذين يمتلكون صفة العناد:

إذا كان أحد الوالدين أو كليهما لديه صفات التمرد والعناد ويتعامل مع أهل بيته بهذه الصفة فقد يكون لدى المراهق رغبة في تقليد الكبار واستنساخ صفة العناد منهم.

 

استخدام عبارة “أنت عنيد” للمراهق

كثرة ترديد عبارة ” أنت عنيد” على مسمع المراهق تعزز لديه هذه الصفة والتي يعتقد في تلك المرحلة بأنها صفة إيجابية ومميزة وتثبت قوة شخصيته فيتمسك أكثر بصفة العناد ويصر عليها بل ويزيد في ذلك.

المذيع: وكيف اكتشف أن ابني عنيد؟

الدكتور : هناك عدة دلالات على ذلك منها:

 

  • تجاهل كل نصائح الوالدين.
  • القيام بعكس ما يطلب منه.
  • صفة العند الدائم وليست في مواقف عابرة.
  • الأسلوب العنيف في التعامل.
  • استخدام الصوت العالي.

 

المذيع: شكرًا لحضرتك دكتور محمد

وإلى اللقاء أعزائي المشاهدين في الحلقة المقبلة مع سلوك جديد، وتابعونا على صفحة منصة عقول التعليمية يومي الاثنين والخميس لاستكمال حديثنا عن مرحلة المراهقة وكيفية علاج مشكلة العند عند الأبناء في سن المرهقة.

لا تنسوا أن تكتبوا لنا في التعليقات عن أهم المواقف التي تواجهونها مع ابنائكم وكيف تصرفتم فيها

بقلم الأستاذة/ سمية مجدي

 

 

اترك تعليقاً