by منصة عقول

أنا كبرت (8): التقلبات المزاجية عند المراهقين

مشكلات المراهقة كثيرة ولازلنا نبحر فيها معكم ومع الدكتور محمد للحديث عن أبنائنا في هذه المرحلة الحرجة.
 
وقد تحدثنا في المرة السابقة عن علاج مشكلة العند عند الأبناء في سن المراهقة، وسنضع رابطها لكم في نهاية البوست، والآن نبدأ سريعًا في موضوع اليوم
 
المذيع: أهلا بك دكتور محمد.
الدكتور: أهلا ومرحباً بك وبالسادة القراء.
المذيع : موعد مع أي مشكلات المراهقة اليوم؟
الدكتور: هههههه فقط أريد التوضيح قبل الخوض في مشكلة اليوم أن مرحلة المراهقة لا تقتصر فقط على المشكلات والعيوب وإنما هي من أكثر المراحل زخرًا بالمميزات والفرص التي قد لا تعوض لنا ولأبنائنا وسنوضح هذا بالتفصيل حين نتطرق إليه .
المذيع: شكرًا يا دكتور حضرتك فعلاً طمأنتني وأكيد طمأنت كثير من متابعينا.
الدكتور : لأ خيراً بإذن الله لاداعي للقلق لان مرحلة المراهقة ستكون أسعد مراحل حياتنا مع أبنائنا ولكن إذ استطعنا التصرف بشكل صحيح.
 
ثم أكمل قائلاً:أما عن مشكلة النهاردة عشان وقت حضرتك فهي المزاجية والتقلبات المزاجية للمراهقين.
المذيع: فعلاً يا دكتور أنا أخي له ابن في سن المراهقة وأوقات يكون سعيد ويضحك معنا ثم فجأة في لحظات يتغير حاله من حال إلى حال وينعزل عنا تماماً.
الدكتور : نعم التقلبات المزاجية من أهم المظاهر التي تظهر على المراهق ولا تعد مشكلة وإنما هي جزأ طبيعي من المرحلة ولكن إن غضضنا عنها الطرف قد تتحول لمشكلة ولهذا عدة أسباب:
*التغيرات الهرمونية.
*الضغط الدراسي الشديد.
*قلة النوم
*الاضطرابات النفسية: حيث أن المراهق الذي يكون لديه تقلبات مزاجية قد يكون مصاب بالأكتئاب الشديد الذي قد يدفعه إلى العزلة.
المذيع : قل حضرتك أن التقلبات المزاجية شيء عادي ولكن يحتاج الى المتابعة فمتى تكون مقلقة؟
الدكتور: يجب على الآباء أن يكونوا متفهمين للحالة التي يمر بها طفلهم، ومساعدته على تجاوزها والتعايش معها. ولكن إذا لم يتراجع مستوى التقلبات المزاجية قبل بداية العشرينات من عمر المراهق، يجب عليهم أن يأخذوا الموضوع بجدية. وهنا ينصح بالاستماع إلى المراهق بعناية واهتمام ومناقشة أفكاره كشخص ناضج، ويجب على الأهل أن يحافظوا على هدوئهم؛ لكن إذا لم يتحسن الوضع هنا يبدأ القلق على الحالة النفسية للمراهق سواء الولد أو البنت ويجب طلب المساعدة من الأطباء.
 
المذيع: ما العلاج لتلك المشكلات أم هل نتجاهلها؟
الدكتور:لا يجب أن نتجاهلها بالطبع بل علاجها في خطوتين أولها وأهمها هي معرفة سبب المشكلة ثم محاولة حلها إذا كانت بسيطة أما إن كان المراهق يعاني من الاضطؤابات النفسية اة تعاطي الكحول والمخدؤات فهنا نحتاج الى طبيب نفسي للتعامل معها ةالسيطرة عليها
المذيع: هل هذا هو الحل الوحيد؟
الدكتور : نعم لا يتطلب الأمر أكثر من ذلك ثمسأعطي حضرتك بعض النصائح التي قد تفيدك:
1- تثقيف الآباء
2- التحدث مع الطفل.
3- إعطاء المراهق بعض الخصوصية.
4- مراقبته عند مشاهدة وسائل الأعلام.
 
ولكن لا تقلقوا فهي مرحلة وستمر على خير دون مشاكل .
المذيع: شكرًا لحضرتك دكتورنا، وإلى هنا أعزائي تنتهي حلقتنا إلى اليوم، وانتظرونا في الفقرة التاسعة مع سلوك جديد بعنوان ” ايجابيات مرحلة المراهقة “، وتابعونا على موقع منصة عقول التعليمية لاستكمال حديثنا عن مرحلة المراهقة وكيفية التعامل معها، ولا تنسوا دعمنا بالشير واللايك واكتبوا لنا في التعليقات عن أهم تجاربكم مع ابنائكم في هذه المرحلة.. وإلى اللقاء.
 
بقلم الأستاذة/ سمية مجدي
 

اترك تعليقاً