by منصة عقول

أنا كبرت (7): علاج مشكلة العند عند الأبناء في سن المراهقة

مرحبا بكم متابعينا في  فقرتنا المتجددة من سلسلة (أنا كبرت) لنستكمل حوارنا عن مرحلة المراهقة وكيفية التعامل مع الأولاد في هذه السن الحرجة.

وفي البداية نذكر حضراتكم بحوارنا في الفقرة السابقة عن ” مشكلة العند عند الأبناء في مرحلة المراهقة“، واليوم نستكمل طرق علاج هذا السلوك

 

المذيع: كيف يستطيع الآباء معالجة هذه المشكلة يا دكتور محمد؟

الدكتور: للتعامل مع المراهق عمومًا ضوابط ومحاذير وأسس خاصة إذا ما كان هذا المراهق عنيدًا، فهذا يتطلب الانتباه جيدًا لسلوكيات الأهل وطريقة تعاملهم لعدم تفاقم المشاكل مع المراهق.

 

من هنا يمكننا القول بأن أهم قواعد للتعامل مع المراهق العنيد من قبل الأهل هي كالآتي:

  • ابتعد عن التعميم والمقارنة.
  • تعرف على ابنك المراهق عن قرب.
  • افهم ما يزعج المراهق العنيد منك كأب أو كأم: فربما سلوك معين لدى الأب أو الأم هو ما يستفز المراهق العنيد ليزيد من عناده وتصميمه على التحدي والعناد.
  • لا تركز على كل التفاصيل: عليك كأب أو كأم أن تتجاوز التفاصيل الصغيرة وتتظاهر بعدم الانتباه لها أو تكبيرها والتعامل معها على أنها قضايا كبيرة، فالتجاهل في بعض الأحيان يمكن أن يصلح الأمور ويخفف من الحدية والتوتر في العلاقة خاصة مع المراهق العنيد.
  • تعامل مع المراهق العنيد باحترام: مرحلة المراهقة مرحلة انتقالية يتوجب على الأهل مراعاة الاختلافات والتغيرات التي تطرأ على الشخص، ويجب أن يتعامل الأهل مع المراهق بلين دون إفراط وحزم دون مبالغة.
  • لا تظهر استياءك من أي شيء يتعلق بالمراهق العنيد: خذ مواضيعه على محمل الجد وناقشه حتى وإن بدت لك تافهة حيث يخفف هذا من صفة العناد لديه.
  • استخدم أسلوب التحفيز والتشجيع: المراهق يحتاج أن يثبت لمن حوله بأنه أصبح كبيرًا وصاحب قرارات خاصة ،فكن معه لا عليه، ادعمه وانصحه بطريقة محببة بعيدًا عن أسلوب الأمر والتوجيه الصارم من قبل الوالدين.
  • تعاطف مع المراهق واظهر اهتمامك ومشاعرك بوضوح: قد يبدأ المراهق بمحاولة إخفاء مشاعره في حالة عدم وعي منه بأهمية إظهارها والإفصاح عنها وهنا يجب على الوالدين التعبير عن الحب والاهتمام والتقدير والفخر بابنهما والتعاطف مع مشاعره دون حرج لتعزيزه وتقليل حدية العناد.
  • النقاش الهادئ: إياك ثم إياك من حدة النقاش؛ لأن ابنك يحاكيك ويكتسب سلوكه منك.

المذيع: شكرًا لحضرتك دكتور محمد

وإلى اللقاء أعزائي المشاهدين في الفقرة الثامنة مع سلوك جديد يعنوان ” التقلبات المزاجية عند المراهقين “، وتابعونا على موقع منصة عقول التعليمية لاستكمال حديثنا عن مرحلة المراهقة وكيفية التعامل معها، ولا تنسوا دعمنا بالشير واللايك واكتبوا لنا في التعليقات عن أهم تجاربكم مع ابنائكم في هذه المرحلة.. وإلى اللقاء.

 

بقلم الأستاذة/ سمية مجدي

اترك تعليقاً