by منصة عقول

أنا كبرت (2): مراحل المراهقة المختلفة

أهلا ومرحبا بكم أعزائي المتابعين في ثاني فقرات برنامجكم (أنا كبرت) لاستكمال حوارنا مع الدكتور محمد، وقد تكلمنا في المرة السابقة عن ماهية مرحلة المراهقة ومظاهرها

المذيع :”أعزائي المتابعين رحبوا معي بالدكتور محمد: أهلا ومرحبا بحضرتك يا دكتور.

الدكتور: أهلا ومرحبا بحضرتك والسادة المتابعين.

 

المذيع:  دكتور محمد كنا قد توقفنا مع حضرتك في الحلقة الماضية عند مرحلة المراهقة وأن البعض يعدها مرحلة طبيعية والبعض الآخر يعدها من أصعب مراحل نمو الأنسان ..لماذا هذا الاختلاف؟

الدكتور: بالفعل صحيح فقد أختلف العلماء في علم النفس حول هذه المرحلة ولعل هذا التقدير المنتشر عن صعوبة تلك المرحلة يرجع لما يحدث فيها من تغيرات جسمية وعقلية ونفسية واجتماعية وفكرية من تشكيل رأى المرء حول قضاياه الشخصية وقضايا مجتمعه لأنه يكون قد بدأ ينظر لما يدور حوله ويحكم عليه من وجهة نظره”

 

المذيع: قضاياه الشخصية والمجتمعية ! يعني نقدر نقول أن الطفل في المرحلة دي عنده قضايا.

الدكتور:” مش بالظبط كدا ولكن هو بيكون بدأ يسمع وبقى عنده مخزون من الألفاظ والمعاني التي كونها في مرحلة الطفولة بشقيها المبكرة والمتأخرة، فبالتالي أنا أزيد هذا المخزون من المفاهيم ويبدأ يتكون لديه وعي لما يجري حوله من أحداث ويكون في أعلى درجات التركيز والمحاكاة لوالديه في بدايات مرحلة المراهقة.

 

المذيع :  طب بعد أذن حضرتك يا دكتور نحن قلنا في الفقرة الماضية أن مرحلة المراهقة تبدأ من سن 11/12 سنة عند البنات ومن13/14 سنة عند الاولاد، متى أستطيع أن أقول أن ابني دخل في مرحلة المراهقة؟

الدكتور:  آه.. حضرتك هذا سيأخذنا للتحدث عن بعض التغيرات الجسمية التي تظهر على المراهق/ة باعتبارها أكثر مظاهر التغيير وضوحًا للآباء، حيث  يحدث خلال مرحلة المراهقة طفرة كبيرة في النمو، ويشمل النمو التغير في ثلاثة أشياء (الحجم، الوزن والخصائص الجنسية).

وهذا سيتضح أكثر في حديثنا عن مراحل المراهقة حيث يجب على الآباء والأمهات أن يعلموا أن مرحلة المراهقة تنقسم إلى عدة مراحل:

 

المرحلة المبكرة من المراهقة:

 

تضمّ المرحلة المبكرة من مراحل المراهقة الفئة العمرية ما بين 10-14 سنة، وتتميّز بما يأتي:

– مرور كلا الجنسين في هذه المرحلة بأولى مراحل البلوغ.

– ظهور الاهتمامات الجنسية.

– قلّة التفكير في المستقبل، في حين يكون التركيز على التفكير الأخلاقي والمعنوي كبيرًا.

 

المرحلة المتوسطة من المراهقة:

 

تضمّ المرحلة المتوسطة من مراحل المراهقة الفئة العمرية ما بين 14-17 سنة، وتتميّز بما يأتي:

– سرعة النمو عند الذكور، حيث يُصاحب ذلك خشونة في الصوت.

– اكتمال التغيرات الجسدية عند معظم الإناث.

– ظهور حبّ الشباب عند بعض المراهقين.

– زيادة الاهتمام بالأمور الجنسية والأسئلة حولها ممّا يستدعي ضرورة الدعم والمتابعة من الأهل.

– السعي للوصول إلى الاستقلالية؛ وهو ما يُفسّر لجوء المراهق لمجادلة الآخرين بكثرة.

– التفكير بالأمور بشكل تجريدي وشامل، مع وجود صعوبة في تطبيق الأفكار. زيادة تأثير الرفاق على المراهق بشكل كبير، حيث يقضي معظم الوقت معهم.

– استمرار الدماغ بالنمو، حيث يكون مستوى النضج عند المراهق غير مُكتمل بعد، وذلك لأنّ نمو الفصوص الأمامية من الدماغ يكتمل في عمر 20 عام، إذ إنّ هذه الفصوص هي المسؤولة عن التحكّم بالانفعالات، والتفكير في عواقب الأمور، والقدرة على اتخاذ القرارات المهمة.

 

المرحلة المتأخرة من المراهقة

 

تُعدّ المرحلة المتأخرة آخر مرحلة من مراحل المراهقة، وتُعرف أيضًا بمرحلة الشباب ، حيث تضمّ هذه المرحلة الفئة العمرية ما بين 18-24 سنة، وتتميز بما يأتي:

– ازدياد التطورات الإدراكية والمعرفية عند المراهق عن التطورات الجسدية.

– التفكير بالأمور بشكل عقلاني، وهذا ما قصدها في البداية من تكوين الوعي.

– الاهتمام بالمستقبل والتخطيط له.

– الاستقلالية، اكتساب الإحساس بالهوية، إثبات الذات والاستقرار العاطفي:

 

المذيع: أستنتج من حديث حضرتك أن التغيرات الجسمية تظهر في المرحلتين المبكرة والمتوسطة، أما التغيرات العقلية فتظهر في المرحلة المتأخرة من مراحل المراهقة.

الدكتور: نعم هذا صحيح .

المذيع:” شكراً لحضرتك دكتور محمد.

إلى هنا أعزائي المتابعين تنتهي حلقتنا اليوم و تابعونا في فقرتنا المقبلة، بعنوان (  التغيرات النفسية التى تحدث لأبنائنا في مرحلة المراهقة ) ومزيد من الحديث الشيق حول مرحلة المراهقة وتأثيرها على الأبناء.

 

بقلم الأستاذة/ سمية مجدي

اترك تعليقاً